الرئيسية / الأداب / افضل 5 كتب لعام 2018 | فهمنى دوت كوم

افضل 5 كتب لعام 2018 | فهمنى دوت كوم

افضل 5 كتب لعام 2018 | فهمنى دوت كوم

مع الدكتور محمد غنيم – السعادة في مكان آخر
تأليف: محمد المخزنجى

(( ظهرعلى مسرح الحياة الطبية والاجتماعية والإنسانية بطلًا منذ البداية، لا يخشى فيما يراه الحقَّ والعدل والصحَّ لومة لائم مهما كان موقعه أو نفوذه. نموذج استثنائي لطبيب لا يتربَّح من الطب مكتفٍ براتبه الجامعي، ومع ذلك يُصرّ على تقديم أفضل وأرقى خدمة لمرضاه خصوصًا من فقراء المصريين، وأثبت بصنيعه ومأثرته أن مصر تستطيع بأبنائها وعلى أرضها أن تكون منافسًا عالميًّا فيما تُخْلِصُ له، فصار ظاهرة استثنائية حيَّة تُؤكِّد على الجوهر الخلَّاق الكامن في هذا البلد وأهله )). هكذا كتب محمد المخزنجي عن الدكتور محمد غنيم في هذا الكتاب الذي لا يكتفي بتتبُّع رحلة حياة وإنجاز بطل من زمننا، بل يُنقِّب عن معنى هذه الرحلة ورسالتها، وإجابتها عن سؤال كبير وخطير في حياة البشر هو: ما السعادة؟ وكيف وأين يُمكن العثور عليها؟ وهذا ما يسعى للإجابة عنه هذا الكتاب.


حروب الرحماء – القتلة الأوائل
تأليف: إبراهيم عيسى

رحلة الدم لم تنتهِ إذن.

بل إن الدم أكثر وأغزر.

لم تكن أبدًا فتنة، بل أعمق وأخطر. انسَ كل ما كنت تعرفه عن الفتنة الكبرى، فأنت تدنو منالحقيقة الآن فيسردٍ أقرب إلى الواقع وأكثر تشويقًا مع هذه الرواية التي يستكمل بها إبراهيم عيسى مسيرة «القتلة الأوائل»، والتي بدأها في «رحلة الدم» (جائزة نجيب محفوظ في الرواية 2018)، ليتناول السنوات اللغز في تاريخنا الإسلامي.

ونؤكد للقارئ مرَّة أخرى أن جميع شخصيات هذه الرواية المبهرة حقيقية، وأن كل أحداثها تستند إلى وقائع وردت في المراجع التاريخية المعتمدة.


أولاد حارتنا – سيرة الرواية المحرمة
تأليف: محمد شعير

ليست (( أولاد حارتنا )) مجرد رواية يطرح فيها نجيب محفوظ أسئلته حول العدل والحرية، إنها حكايتنا مع السلطة؛ كل سلطة، حكاية مجتمعنا نفسه وشوقه للتفكير خارج الصناديق الضيقة.

بدت الرواية على مدى أكثر من نصف قرن كنزًا سياسيًا، تتصارع عليه كل القوى السياسية، والدينية وتحاول توظيفه لمصلحتها الخاصة، ورمزًا لمعارك ثقافية وسياسية واجتماعية، تتخذ كل فترة شكلًا جديدًا، وشملت ساسة، ورجال الدين، وأدباء، وقتلة، ومؤسسات، وتبلغ ذروتها بمحاولة اغتيال على يد شاب لم يقرأ حرفًا باستثناء فتاوى شيوخه.

عبر رحلة بحث في مئات الوثائق والدوريات، وبلغة تمزج بين السرد بتقنيات السينما التسجيلية، يلتقط محمد شعير دراما اللحظة المتوترة التي أثارتها (( أولاد حارتنا ))، ليتجاوز كونها أزمة في حياة صاحبها، بل وسيلة لقراءة آليات وتفكير المجتمع، كاشفة لطبقات أعمق منه، وملتمسة بعضًا من جذور المواجهة بين حرية الفكر واستبداد الرجعية، قراءة لا تنشغل بالإجابة أكثر من طرح الأسئلة، ومن ثم تبدو مرآة لواقعنا الراهن. هي رواية الرواية، رحلة بحث عن التفاصيل المنسية، حول البشر، والزمن، والتحولات، ودوائر الصراع داخل حارتنا المأزومة.


سيدة الزمالك
تأليف: أشرف العشماوى

ليلة الحادث تسلل خمسة أشخاص لفيلا ” شيكوريل ” بحي الزمالك الهادئ، يقودهم لص الخزائن الشهير ” جونا داريو “، بينهم رجل مصري وضعته الصدفة في طريقهم، ليصبح الحادث نقطة تحول فارقة في حياته هو وكل أبطال الرواية التي تدور في أزمنة شهدت تغيرات اجتماعية وسياسية متعاقبة ومجتمع تتبدل فيه قواعد اللعبة مع كل جولة. يفاجئنا الروائي أشرف العشماوي بإبداع جديد في قالبه وبنائه، وبلغته البصرية التي تتميز بها كتاباته يسرد لنا الأحداث بأصوات أبطاله الخمسة، كل منهم يحكي مغامرته ليكون الرابح في مجتمع متقلب يقدم أوراقا جديدة للعب كل مرة، جمعتهم الأقدار حول مائدة تمتد بطول الزمن وعرض الوطن، يقامرون بمصائر بعضهم ويتلاعبون بالحقيقة، لكن لا أحد يدري كيف تكون النهايات مهما خطط لها!.


شآبيب
تأليف: أحمد خالد توفيق

“هذه ليست حربًا لكنها تدانيها في الخطورة والأهمية. الهدف الاستراتيجي واضح جلي، لكنه يحتاج إلى مبرر أخلاقي وتاريخي. الوسيلة لن تكون نظيفة تمامًا لكن الغاية مبررة ومحترمة. القليل من الماكيافيللية لن يضر أحدًا… كلهم من العرب المقيمين في الولايات، قال لهم: – أريد تاريخًا مزيفًا!” حلم واحد كان يلاحق مكرم؛ الأستاذ في جامعة هارفارد، أن يلتقي كل عرب المهجر في موضع واحد. كان يحلم بدولة واحدة يجتمع فيها العرب بعدما تشتتوا في العالم، هناك لن يضطهدهم أحد ولن يخيفهم أحد. سوف تكون دولة قوية لأنها ستمزج بين ما تعلموه في كل الحضارات. بأسلوبه المتفرد، يصطحبنا د. أحمد خالد توفيق في روايته الجديدة ” شآبيب” إلى رحلة ممتعة مليئة بالإثارة من النرويج إلى الولايات المتحدة، مرورا بليبيريا ومصر وأستراليا، قبل أن يستقر عند خط الاستواء. يطرح العديد من الأفكار الجريئة ليظل السؤال: هل يمكن لرجل واحد أن يُصلح العالم، حتى لو كان يؤمن بأنه الشخص المناسب الذي جاء في الزمن المناسب ليقوم بالمهمة المناسبة؟

المصدر : http://fhimny.com/?p=1337&preview=true

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *